الزوائد الجلدية

تُعرف الزوائد الجلدية بأنها نموات صغيرة على سطح الجلد، وهي عبارة عن تجمعات من الجلد الزائد. وتتكون الزوائد الجلدية عادةً من الأنسجة الناعمة التي تشبه الجلد، وتكون بحجم صغير جدًا، عادةً ما يتراوح بين بضعة مليمترات وحتى سنتيمتر واحد.

تظهر الزوائد الجلدية بشكلٍ عام في مناطق معينة من الجسم، مثل العنق والإبطين والفخذين والأطراف العليا والسفلية، وغالبًا ما تكون غير خطيرة ولا تسبب أي مشكلات صحية، ولكنها تعد مصدر إزعاج وقلق للبعض نظرًا لمظهرها الغير جميل.

ويمكن أن تحدث الزوائد الجلدية لأسباب مختلفة، بما في ذلك العوامل الوراثية والعوامل البيئية والعادات الغذائية والأمراض المزمنة. وتشمل العوامل الوراثية الوراثة المتعلقة بالجلد والعوامل الوراثية الأخرى، في حين يعتبر السمنة والاضطرابات الهرمونية والاحتكاك المتكرر للجلد أمثلة على العوامل البيئية التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الزوائد الجلدية.

وعلى الرغم من أن الزوائد الجلدية لا تسبب مشاكل صحية خطيرة، إلا أنها يمكن إزالتها بسهولة إذا كانت تسبب إزعاجًا للشخص المصاب بها. وتتوفر العديد من الخيارات لإزالة الزوائد الجلدية، بما في ذلك القيام بالجراحة الجلدية، أو استخدام الليزر، أو استخدام الكريمات والأدوية الخاصة.

ومن الجدير بالذكر أن الزوائد الجلدية لا تتطلب العلاج إذا لم تسبب أي مشكلات صحية، ويمكن للشخص المصاب بها تجنب ظهورها باتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي، بالإضافة إلى تجنب الاحتكاك المتكرر للجلد في المناطق المعرضة لظهور الزوائد الجلدية.


 ما هى الزوائد الجلدية

الزوائد الجلدية هي زوائد ناعمة عادة ما تكون بلون الجلد أو أعمق قليلاً  وعادة ما تكون صغيرة وغير ضارة. يتراوح حجم الزوائد الجلدية من حوالي 2 مم إلى 5 سم. قد تزيد الحجم قليلاً فى بعض الأحيان. عادة ماتزيد هذه الزوائد مع الإحتكاك 

الزوائد الجلدية


ما هى أماكن الزوائد الجلدية بالجسم؟

 الأماكن عادة ما تكون على الرقبة تحت الثدى أو الإبط تحت العين أو حول الأعضاء التناسلية

ما هى أسباب زيادة الزوائد الجلدية؟

تكثر الزوائد الجلدية مع زيادة الوزن أو مع مرض السكرى و عند الحمل أو حدوث إضطرابات هرمونية

هل تحتاج الزوائد الجلدية إلى العلاج؟

لا تحتاج إلى العلاج إلا إذا كانت تسبب مشكلة للمريض

ما هو علاج الزوائد الجلدية؟

يتم إزالتها بالكى بالكهرباء أو الليزر

هل أستطيع منع الزوائد الجلدية؟

نعم بالأكل الصحى و تقليل الوزن و ممارسة الرياضة بإنتظام

تعليقات