مرض الصدفية

ما هو مرض الصدفية ؟

الصدفية الجلدية هو مرض جلدي مزمن يتميز بحدوث بقع حمراء وقشور وحكة في الجلد. يحدث هذا المرض بسبب اضطراب في عملية تجديد خلايا الجلد حيث تنتج الخلايا الجديدة بسرعة كبيرة وتتراكم على سطح الجلد. يمكن أن يؤدي هذا إلى تقشر وتهيج الجلد وحكة شديدة.

مرض الصدفية


هل الصدفية مرض وراثى؟

الصدفية الجلدية هي اضطراب مناعي وراثي ، وهو أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للمرض.

 ما هى أعراض المرض؟

أعراض المرض الأكثر شيوعًا هي التقشر والحكة والبقع الحمراء على الجلد وخاصة في الركبتين والأعضاء التناسلية والكوعين. قد تكون الأعراض مزمنة أو متكررة.

  يمكن أن يؤثر المرض على جودة حياة المريض بشكل كبير بسبب الحكة المستمرة والإحراج من مظهر البقع الجلدية.

عوامل مثل التوتر والإرهاق والعدوى والتعرض للحرارة أو البرد يمكن أن تفاقم أعراض المرض.

 ما هو علاج الصدفية؟

لا يوجد علاج نهائي للحالة ، ولكن يمكن بالعلاج الدوائي وتغييرات نمط الحياة إدارة الأعراض وتحسين نوعية الحياة.

 يمكن السيطرة على الأعراض باستخدام الأدوية الموضعية مثل مثبطات المناعة الموضعية. ويمكن أيضًا استخدام علاجات أخرى مثل العلاج بالضوء الفوق بنفسجي. في بعض الحالات الشديدة ، قد يوصف الطبيب أدوية للأخذ عن طريق الفم مثل السيكلوسبورين لمنع الانتكاس.

كما ينصح باتخاذ بعض الإجراءات لاحتواء الأعراض كحمامات دافئة منتظمة ، واستخدام مرطبات الجلد الطبية ، وتجنب المواد الكيميائية والعناصر التي يمكن أن تهيج الجلد. ويمكن لنظام غذائي صحي وممارسة .الرياضة بانتظام أن يساعد أيضًا في السيطرة على الأعراض

كما ينصح  بإجراء فحوصات دورية لدى طبيب الأمراض الجلدية   لمتابعة الحالة وتعديل العلاجات حسب الحاجة.

 ما هو العلاج البيولوجى؟


 يعتبر العلاج البيولوجى إحدى خيارات علاج مرض الصدفية.  و تستخدم الأدوية التي تستهدف الجهاز المناعي للجسم 

تعمل الأدوية البيولوجية عن طريق استهداف بروتينات معينة في الجهاز المناعي، والتي تلعب دورًا في تنشيط الاستجابة المناعية و تؤدي إلى ظهور الأعراض المرتبطة بالصدفية. وبالتالي، يؤدي استخدام الأدوية البيولوجية إلى تحسين الأعراض.

تختلف أنواع الأدوية البيولوجية المستخدمة في علاج الصدفية، . وتعتمد الخيارات العلاجية على الحالة الصحية للمريض وشدة الأعراض والتحسن المرجو من العلاج.

يجب على المرضى الذين يتلقون العلاج البيولوجي لمرض الصدفية أن يتابعوا مع طبيبهم المعالج بشكل دوري، وذلك لمتابعة تأثير العلاج والتأكد من عدم حدوث أي آثار جانبية خطيرة. وعلى الرغم من أن الأدوية البيولوجية تعتبر فعالة في علاج الصدفية، إلا أنها قد ترتبط بمخاطر، مثل الإصابة بالعدوى أو تفاعلات تحسسية.


إعرف المزيد عن الأمراض الجلدية الخطيرة

تعليقات