قرح الفم

 تقرحات الفم قد تكون عرض بسيط و قد تكون بداية لمرض مناعى . نظراً لتنوع العوامل المسببة لقرح الفم فإن تشخبص أسباب هذه التقرحات يعد أمراً صعباً على الأطباء. الإصابات فى الأغشية المخاطية بالفم تعد من الأمور الشائعة التى تتسبب فى تقرحات الفم

ما هى تقرحات الفم؟

 يُعرَّف تقرح الفم بأنه كسر في الغشاء المخاطي للفم يمتد إلى الطبقة تحت المخاطية ويختلف لون هذه القرح على حسب نوع المرض فبعض القرح تكون لونها أبيض و البعض الأخر يكون لونه أحمر. معظم تقرحات الفم تكون مؤلمة

غالياً ما تختفى قرح الفم فى غضون إسبوعين.

ما هى أسباب تقرحات الفم؟

ملامسة المواد الغذائية الحادة

ملامسة المواد الغذائية الحادة أو العض أثناء المضغ , أو الحرق . و عادة ماتكون هذه التقرحات فى اللسان أو الشفاه أو الغشاء المخاطى. و تستمر هذه التقرحات لعدة أيام أو اسابيع و عادة ما يختفى الألم بهذه التقرحات بعد ثلاثة أيام.

الإلتهاب الهربسى

التهاب اللثة والفم الهربسي الأولي هو النمط الأكثر شيوعًا لعدوى فيروس الهربس. يمكن أن يكون غير مصحوب بأعراض أو خفيف جدًا عند المرضى الصغار . ولكنه يرتبط بأعراض عامة أكثر حدة عند كبار السن. تعتبر الحمى والغثيان وفقدان الشهية من الأعراض الأولية. المظاهر الفموية تتكون من التهاب لثة معمم يتبعه بعد 2-3 أيام حويصلات ذات رأس دبوس تتمزق بسهولة وتؤدي إلى تقرحات مؤلمة مغطاة بغشاء مصفر

قرح الفم المتكررة قد تكون بسبب تكرار نشاط الهربس أو قد تكون لأسباب أخرى مناعية لذا يجب إستشارة الطبيب لمعرفة السبب

القرح القلاعية

القروح القلاعية هي آفات صغيرة سطحية تظهر على الأنسجة الرخوة في الفم أو في قاعدة اللثة. ، وهي غير معدية. و قد تكون عبارة عن قرحة واحدة أو عدة قرح. هذا النوع من قرح الفم متكرر . أهم أسباب هذه القرح هو نظام غذائي يفتقر إلى فيتامين ب 12 والزنك وحمض الفوليك (حمض الفوليك) أو الحديد. عادة ما يكون هذا النوع من القرح مصحوباً بمشاكل الهضم. و ذلك لأن أحد أسباب حدوث هذه القرح هيليكوباكتر بيلوري ، وهي نفس البكتيريا التي تسبب القرحة الهضمية. علاج هذا النوع من القرح يكمن فى الأكل الصحى و تقليل التوتر

الأمراض المناعية

هناك عدة أمراض مناعية تتميز بوجود قرح بالفم و تشمل هذه الأمراض مرض بهجت, مرض الحزاز, مرض ذو الفقاع الشائع

الطفح الدوائى

الطفح الدوائى هو طفح جلدى ينتج عن تناول الأدوية . تتراوح هذه التفاعلات من آفات جلدية حمامية خفيفة إلى تفاعلات أكثر حدة.

 متلازمة ستيفنز زونسون هى عبارة عن طفح دوائى يتسبب فى حدوث تقرحات بالفم و إلتهابات بالعين و الأغشية المخاطية لذا يجب معرفة الدواء المتسبب فى الطفح و تجنبه تماما كما يجب حجز المريض بالمستشفى لتلقى العلاج اللازم

علاج قرح الفم بسبب طفح دوائى

إيقاف الدواء المسبب للقرح.

الذهاب إلى المستشفى.

على حسب شدة الطفح قد يبدأ العلاج بالكورتيزون أو السيكلوسبورين و قد يستلزم العلاج أخذ المضادات فى الوريد

سرطان الفم

يمثل سرطان الخلايا الحرشفية حوالى خمسة و تسعون بالمئة من الأورام الخبيثة بالفم و تظهر على شكل قرحة بالفم لاتلتئم و تزداد فى الحجم تدريجياً و تكون غير مؤلمة

قرح الفم

قرح الفم عند الأطفال

تبدو قرح الفم عادةً على شكل قرح دائرية بيضاء اللون على البطانة الداخلية لفم طفلك أو على سطح لثة طفلك أو لسانه.  هذه القروح مؤلمة ، خاصة عندما يأكل طفلك الأطعمة المالحة أو الحامضة. في بعض الأحيان قد يرفض طفلك الطعام حتى تبدأ القرح في الإلتئام.

أسباب قرح الفم عند الأطفال


الإصابات و تشمل  العض أو الحروق أو الاحتكاك من تقويم الأسنان

الإلتهابات بسبب الفطريات

الإلنهاب الهربسى و تكون نتيجة الإصابة بفيروس الهربس   (HSV-1). يعانى الطفل من الحرارة و الإرهاق عند الإصابة بالفيروس الهربسى.

مرض اليد و القدم و الفم (إلتهاب فيروسى بسيط يصيب الفم و اليد و القدم). نتيجة الإصابة بفيروس كوكساكى 16.  يتميز بوجود حرارة و إلتهاب الحلق و طفح جلدى فى اليدين و القدمين. يظهر المرض من ثلاثة إلى ستة أيام من العدوى. 

القرح القلاعية

علاج قرح الفم للأطفال

فى حالة وجود حرارة يجب إعطاء الطفل خافض للحرارة
بجب تجنب إعطاء الطفل الأطعمة الحامضة و الأطعمة المالحة
الإهتمام بغذاء الطفل مأكولات سهلة البلع مخفوقة جيداً
الإهتمام بشرب السؤائل

هل تقرحات الفم لها علاقة بالمعدة؟

بعض تقرحات الفم لها إرتباط بأمراض الجهاز الهضمى.
.مرض كرونز (مرض إلتهاب الأمعاء) هو مرض مزمن يتميز بإلتهاب أجزاء من الجهاز الهضمى
أعراض مرض كرونز هى:
الإسهال
آلام في المعدة 
الدم في البراز
التعب و الإرهاق
فقدان الوزن
قد تكون الأعراض مستمرة أو قد تأتي وتختفي كل بضعة أسابيع أو أشهر. حوالى خمسون بالمائة من مرضى كرونز يصابون بقرح الفم. و فى بعض الأحيان قد تبدأ القرح قبل بدء أعراض المرض. أكثر أنواع قرح الفم المصاحبة لكرونز هى تقرحات عميقة يصاحبها تورم فى الشفاه. قد يصاحب المرض أيضاً القرح القلاعية.

هل تقرحات الفم من أعراض السرطان؟

تقرحات الفم من الأعراض المنتشرة جداً لذا معظم أسباب قرح الفم ليست من أعراض السرطان و لكن إذا إستمرت قرح الفم بدون أى إلتئام لعدة أسابيع قد تكون أحد أعراض سرطان الجسم. قد تبدأ القرح قبل بدء ظهور السرطان بسنوات عديدة. لذا يجب عمل الفحوصات اللازمة عند عدم إلتئام قرح الفم و خاصة عند تورم الغدد الليمفاوية.

هل الضغط النفسى يسبب تقرحات الفم؟

أشهر أسباب قرح الفم اللتى يسببها الضغط النفسى هى القرح القلاعية. لذا تزيد هذه التقرحات قبل الإمتحانات لدى الأطفال.

إعرف المزيد عن مرض ذو الفقاع

قرح الفم عند الأطفال

قرح الفم عند الأطفال


يصاب 9% من الأطفال بتقرحات الفم.

أشهر سبب لقرح الفم لدى الأطفال هو مرض اليد والقدم والفم. تظهر هذه القرح بشكل رئيسي على اللسان وجانبي الفم. يعاني معظم الأطفال أيضًا من بثور صغيرة عميقة على راحتي اليدين والقدمين. سبب هذا المرض هو فيروس كوكساكي. و هو شائع من سن 1 إلى 5 سنوات. سبب هذا المرض هو عدوى من طفل أخر مصاب بالمرض.

عدوى فيروس الهربس البسيط هى أحد أسباب قرح الفم لدى الأطفال. يمكن أن يسبب 10 تقرحات أو أكثر على اللثة واللسان والشفتين. يتسبب أيضاً هذا المرض فى وجود حمى وألمًا وصعوبة في البلع. يحدث عادةً من سن 1 إلى 3 سنوات. وعادةً ما يكون سبب هذا المرض هو تقبيل الطفل من قبل شخص مصاب بالمرض.

قد يكون سبب هذه التقرحات هو اصابة في الفم. إصابات الفم الشائعة هي عض اللسان أو داخل الخد. البعض الآخر يمكن أن يكون سببه فرشاة الأسنان.

متلازمة ستيفنز جونسون هو طفح دوائى يتسبب فى حدوث تقرحات بالفم. يجب حجز المريض بالمستشفى لتلقى العلاج اللازم. كما

يجب تجنب الدواء المتسبب فى الطفح.

قرح الفم عند الأطفال


تعليقات